Monday, July 9, 2012

تدوينة قد تكون أخيرة

اخترتُ الكتابة عن نفسي في هذه المدونّة لأسباب ليس أولّها الرغبة في الكتابة ذاتها، ولا آخرها الرغبة في الكتابة عن ذاتي. ولكنّ أهمها، أن الكتابة على المدونة تعفيني من البحث عن شخص لأحكي له، وأحملّه كل هذا. نجحتُ. على الرغم من أنني كذبتُ كثيرا على أصدقاء سألوني عن نصوص كتبتها، وادعيتُ أنّها "مجرّد كتابة". وعلى الرغم من أنني فضحتُ نفسي لأشخاص أكثر، لكنهم بقوا بعيدين بما يكفي لتجاهلهم.

بعد آخر تدوينة، جاءتني من بعض الأصدقاء ردود فعل جعلتني أعيد التفكير. قالت لي صديقة "حزنك بيبقى تقيل أوي ياسميّة"، ورأيتُ كيف تغيّر وجه صديق بعد أن قرأها. تألمتُ أكثر لهذه الفكرة. وسألتُ نفسي "كم شخصا آذيتُ؟" قررت ألا أحدّث أحدًا في كآباتي، قررتُ ألا أشرك أحدًا في أزماتي الوجودية الحادّة، قررتُ أن أكون شخصا هادئا، مرّ على الدنيا في سلام، ورحل. قلتُ لنفسي: "إذا كان كل شيء ينتهي، مهما طال، فلا داعي لإقحام الجميع في تفاصيل حزينة، قد لا تمسهم بالشكل والقدر نفسه، ولكنّها تحزنهم، إمّا لوجود حزنٍ كهذا، أو لتعاطفٍ معي بصورة من الصور". التزمتُ بعهدي. لا أذكر شكوى شكيتُها، على الرغم من أنّها لم تكن أيامًا هادئة كما تصوّر الجميع. كانت ليالٍ طويلة، تخللتها دموع كثيرة. كان خوف لا أدري مقرّه يراودني عن نفسي. كانت كلماتٌ تطفو دائما وتلح عليّ لأسجلّها، ولكنّي لم أستجب. لا أستطيع أن أكون شخصًا ثقيلا. لا أتحمّل فكرة أن أفسد أيام الآخرين، مهما كانت درجة قربهم. لذلك سألتزم بعهدي، سأجلس ما أتيحت لي الفرصة لإسعاد الموجودين، وخفيفة سأرحل متى شعرت بثقلي. سأحتفظ بحزني لنفسي، وليس في هذا أي نُبْل. ولكنّ البشر مختلفون، ومنهم من يجد البكاء وحيدًا، أقل وطأة على نفسه.

لا أعرف ما ستحمله الأيّام القادمة. لا أعرف إلى أي مدى سأنجح في الكتمان وتحمّل البعد والوحدة. ولا أعرف إلى أين ستأخذني أفكاري ورأسي الذي لا يهدأ. على أية حال، كانت أيامًا سعيدة.

3 comments:

  1. لو فكرتى كل يوم كم شخص اتوجع بسببك او اتأذى بطريق مباشر او غير مباشر بسببك او انتى كنتى جزء من السبب ...صدقينى هتسيبى الحياة دى بأكملها

    انتى هدف وجودك مش عشان الاخرين اللى حواليكى يكونوا سعداء ومبسوطين دايما، مش لازم تكونى انتى السبب فى ضحكهم ولا حزنهم ...المفروض الكون يكون يتمحور حواليكى انتى وبس !

    :)

    ReplyDelete
  2. زي ما حزنك ما بيزعل ناس أو بيزعلك شخصيا برضه لو اختفيتي من هنا في ناس كتير هتزعل
    وانا منهم بالمناسبة

    ReplyDelete